1-أول من كتــب البـسـمــلــة:
روى الشعبي والأعمش أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يكتب أولاً:
باسمـك اللهم, حتى أُمر أن يكتب بسم الله فكتـبها, فلما نزل قوله تعالى:
"قل ادعوا الله أو ادعوا الرحمن" -الإسراء:110-
كتب بسم الله الرحمن, فلما نزل قوله تعالى:
"إنه من سليمان وإنه بسم الله الرحمن الرحيم" -النمل:30-/
فكتــبــهــــا.
ولذلك قيل أول من كتب "بسم الله الرحمن الرحيم" هو سليمان عليه السلام.
***************
2-معنــى البسمــلـة باختـصـــار:
للاستـعـانة والتبرك باسم الله عز وجل في كل عـمل صحيـح تريـد الشــروع فيه.
***************
3-لماذا حذفت الألف في "بسـم" , ولم تحذف في قوله تعالى:
"اقرأ باسم ربك الذي خلق"؟
ذكر القرطبي رحمه الله تعالى: أن "بسـم الله" تكتب بغـير ألف؛
لكثـرة الاستعمال, بخلاف "اقرأ باسم ربك" فإنها لم تحذف لقلة الاستـعمال.
***************
4- البسمـلة نحت واختصـار لـ "بسم الله الرحمن الرحيم" وكـذا:
السمعلـة لـ "السلام عليكم" وَ الحوقلـة لـ "لا حول ولا قوة إلا بالله"
وَ الهَيْلَله لـ "لا إله إلا الله" وَ السَبْحَله لـ "سبحان الله"
وَ حَمْدَله لـ "الحمد لله" وَ حَيْصَله لـ "حي على الصلاة"
وَ حَيْفله لـ "حي على الفلاح" وَ جَعْفَله لـ "جُعِلْت فداءك"
وَ طَلْبَقَ لـ "أطال الله بقاءك" وَ دَمْعَزَ لـ "أدام الله عزّك".
***************
روى الشعبي والأعمش أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يكتب أولاً:
باسمـك اللهم, حتى أُمر أن يكتب بسم الله فكتـبها, فلما نزل قوله تعالى:
"قل ادعوا الله أو ادعوا الرحمن" -الإسراء:110-
كتب بسم الله الرحمن, فلما نزل قوله تعالى:
"إنه من سليمان وإنه بسم الله الرحمن الرحيم" -النمل:30-/
فكتــبــهــــا.
ولذلك قيل أول من كتب "بسم الله الرحمن الرحيم" هو سليمان عليه السلام.
***************
2-معنــى البسمــلـة باختـصـــار:
للاستـعـانة والتبرك باسم الله عز وجل في كل عـمل صحيـح تريـد الشــروع فيه.
***************
3-لماذا حذفت الألف في "بسـم" , ولم تحذف في قوله تعالى:
"اقرأ باسم ربك الذي خلق"؟
ذكر القرطبي رحمه الله تعالى: أن "بسـم الله" تكتب بغـير ألف؛
لكثـرة الاستعمال, بخلاف "اقرأ باسم ربك" فإنها لم تحذف لقلة الاستـعمال.
***************
4- البسمـلة نحت واختصـار لـ "بسم الله الرحمن الرحيم" وكـذا:
السمعلـة لـ "السلام عليكم" وَ الحوقلـة لـ "لا حول ولا قوة إلا بالله"
وَ الهَيْلَله لـ "لا إله إلا الله" وَ السَبْحَله لـ "سبحان الله"
وَ حَمْدَله لـ "الحمد لله" وَ حَيْصَله لـ "حي على الصلاة"
وَ حَيْفله لـ "حي على الفلاح" وَ جَعْفَله لـ "جُعِلْت فداءك"
وَ طَلْبَقَ لـ "أطال الله بقاءك" وَ دَمْعَزَ لـ "أدام الله عزّك".
***************
5-الحكمة في أن القرآن الكريم جاء مسوّراً, أي سوراً متعددة:
قيل: هو أنشــط للقارئ والذي يريـد أن يحفـظ, فكلما انـتهى من سورة
نشطت نفسه لأن تقرأ أو تحفظ في سورة أخرى, لذلك قيل: إذا كانت الطريق
مُقَدَّرة في السفـر كانت أبعـث للمسـافر في السـفر.
ذكر ذلك الزمخشري وغيره. والله أعلم.
نشطت نفسه لأن تقرأ أو تحفظ في سورة أخرى, لذلك قيل: إذا كانت الطريق
مُقَدَّرة في السفـر كانت أبعـث للمسـافر في السـفر.
ذكر ذلك الزمخشري وغيره. والله أعلم.
************
6-قال تعالى: "وجنات ألفافا" -سورة النبأ-
6-قال تعالى: "وجنات ألفافا" -سورة النبأ-
أي بسـاتيـن ملتفـة بعـضها حـول بعض فتـستر مَن بداخـلها.
قال أهل اللغة: أن حرف الجيم إذا أتى بعده حرف النون,
فإن الكلمة تدل على معنى فيه الخفاء والسِتر.
مـثل "جنيـن" فإنـه مسـتـور في بطـن أمـه, وَالجـن: فإنا لا نراهـم, وغير ذلك.
قال أهل اللغة: أن حرف الجيم إذا أتى بعده حرف النون,
فإن الكلمة تدل على معنى فيه الخفاء والسِتر.
مـثل "جنيـن" فإنـه مسـتـور في بطـن أمـه, وَالجـن: فإنا لا نراهـم, وغير ذلك.
**********
7- قال تعالى:"إذا السمــاء انفطــرت"
هل انفطرت السماء؟ الجـواب:لا, إذاً لِمَ عُبِّرَ عنه بالماضي,
الجواب:
7- قال تعالى:"إذا السمــاء انفطــرت"
هل انفطرت السماء؟ الجـواب:لا, إذاً لِمَ عُبِّرَ عنه بالماضي,
الجواب:
لتحقق وقوعه, وهذا كثير في القرآن الكريم مثل: "ونفخ في الصور",
و"ففزع من السماوات", و"أتى أمر الله",
فعـبر بالماضي بدلا عن المضارع لأن ذلك واقــع لا محــالة.
و"ففزع من السماوات", و"أتى أمر الله",
فعـبر بالماضي بدلا عن المضارع لأن ذلك واقــع لا محــالة.
*************
8- قال مقاتل وابن فارس:
8- قال مقاتل وابن فارس:
كل ما في القرآن من ذكر البروج فهي الكـواكب, إلا التي في سورة النساء:
"ولو كنتم في بروج مشيَّدة"
فهي القصور الطوال المرتفعة في السماء الحصينة.
[center]9-قال تعالى: "وأما من أوتي كتابه وراء ظهره" -الانشقاق:10-
وقال سبحـانه: " وأما من أوتي كتابه بشماله" -الحاقة:25-
فهــل الشقـي يأخـذ كتـابـه بشمــالـه أم مــن وراء ظهــره.
الجـــــــــــــواب:
يـأخذ كتـابه بشمـاله ومن وراء ظهره,
بمعــنى أنه يجعـل شمـالـه وراء ظهره ثـم يـأخذ كتــابـــه.
***************
10-ما فـائـدة ذكر وتكرار توحيد الربوبية في كثير من الآيات, مع أن الخلق مقرين به؟
الجــــــــــواب:
لأن توحيد الربوبية مسـتـلـزِم لتوحيــد الألوهيـة.
"ولو كنتم في بروج مشيَّدة"
فهي القصور الطوال المرتفعة في السماء الحصينة.
[center]9-قال تعالى: "وأما من أوتي كتابه وراء ظهره" -الانشقاق:10-
وقال سبحـانه: " وأما من أوتي كتابه بشماله" -الحاقة:25-
فهــل الشقـي يأخـذ كتـابـه بشمــالـه أم مــن وراء ظهــره.
الجـــــــــــــواب:
يـأخذ كتـابه بشمـاله ومن وراء ظهره,
بمعــنى أنه يجعـل شمـالـه وراء ظهره ثـم يـأخذ كتــابـــه.
***************
10-ما فـائـدة ذكر وتكرار توحيد الربوبية في كثير من الآيات, مع أن الخلق مقرين به؟
الجــــــــــواب:
لأن توحيد الربوبية مسـتـلـزِم لتوحيــد الألوهيـة.
***********
11- [size=12]"إنّــا أرسلنا نوحا"
إنَّـــا: لا تأتي إلا بالنعمة العظيمة.
"إنَّــا فتحنـا لك فتحاً مبيناً"
فإذا أراد الله تعالى أن يذكر نعمة عظيمة فإنه يفتتح ذلك الخبر بقوله: "إنَّـا"
مثل: "إنَّــا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون"
"إنَّــا أوحينا إليك كما أوحينا إلى نوح... "
***********
12- كل ما ورد إطلاقه بالمسجد الحرام في القرآن الكريم,
فالمراد به جميع الحرم "مـــــكـــــــــة",
إلا في موضع واحد:
11- [size=12]"إنّــا أرسلنا نوحا"
إنَّـــا: لا تأتي إلا بالنعمة العظيمة.
"إنَّــا فتحنـا لك فتحاً مبيناً"
فإذا أراد الله تعالى أن يذكر نعمة عظيمة فإنه يفتتح ذلك الخبر بقوله: "إنَّـا"
مثل: "إنَّــا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون"
"إنَّــا أوحينا إليك كما أوحينا إلى نوح... "
***********
12- كل ما ورد إطلاقه بالمسجد الحرام في القرآن الكريم,
فالمراد به جميع الحرم "مـــــكـــــــــة",
إلا في موضع واحد:
" فول وجهك شطر المسجد الحرام" –البقرة:144- فالمـــراد به:
مســجــــــد الكــعـــــبــــــة.
[/size]مســجــــــد الكــعـــــبــــــة.
[/center]