المستوى : الرابع
النّــص
حلَّ فصلُ الربيع فابتهجت الطبيعة بِحلوله واكْتَسَت حُلَّة جـميلة ، وانطلقت الطيور في الأجواء الفسيحة مَرِحةً ، كأنَّها تعبّر بزقزقتِها عن سُرورها واحْتِفالـها بعودة الربيع ، وتطايرت الفراشات الجميلة بألوانـها الفَتَّانَة حول الأزهار لتَمتصَّ الرحيق ، وتَـمدَّدَت الأنعام على الْمُروج الخضراء تحت أشعة الشمس الدَّافئة وقد طابَ لها الْمَأْكَلُ من مُختلف الأعشاب .
الأسئلـــة
أ) فهم النص
ü أعط النصَّ عنوانا مناسبا .
ü على ما تُعبِّرُ زقزقة الطيور ؟
ü اشرح الكلمات الآتية ووظفها في جمل مفيدة : ( حلَّ ، الفسيحة ) .
ب) لغة النص
ü أعرب ما تحته خط في النص .
ü بيِّن سبب كتابة الهمزة على النّبرة في كلمة ( الدّافئة ) .
ü أحوّل من الـمفرد إلى الـمثنَّى : ( يَحوم العصفورُ على الشَّجرة ) .
الوضعية الإدماجية
ما أحلى فصل الربيع وما أَلْطف جوّه ، فيه تُزقزق الطيور وترتدي الطبيعة ثوبها الجديد .
ü أكتب فقرة لا تتعدى ثـمانية أسطر تَصف فيها فصل الربيع .
مستعملا جملة تحتوي على مفعول مُطْلَق .
اختبار الفصل الثاني في مادة اللغــة العربيــة |
النّــص
حلَّ فصلُ الربيع فابتهجت الطبيعة بِحلوله واكْتَسَت حُلَّة جـميلة ، وانطلقت الطيور في الأجواء الفسيحة مَرِحةً ، كأنَّها تعبّر بزقزقتِها عن سُرورها واحْتِفالـها بعودة الربيع ، وتطايرت الفراشات الجميلة بألوانـها الفَتَّانَة حول الأزهار لتَمتصَّ الرحيق ، وتَـمدَّدَت الأنعام على الْمُروج الخضراء تحت أشعة الشمس الدَّافئة وقد طابَ لها الْمَأْكَلُ من مُختلف الأعشاب .
الأسئلـــة
أ) فهم النص
ü أعط النصَّ عنوانا مناسبا .
ü على ما تُعبِّرُ زقزقة الطيور ؟
ü اشرح الكلمات الآتية ووظفها في جمل مفيدة : ( حلَّ ، الفسيحة ) .
ب) لغة النص
ü أعرب ما تحته خط في النص .
ü بيِّن سبب كتابة الهمزة على النّبرة في كلمة ( الدّافئة ) .
ü أحوّل من الـمفرد إلى الـمثنَّى : ( يَحوم العصفورُ على الشَّجرة ) .
الوضعية الإدماجية
ما أحلى فصل الربيع وما أَلْطف جوّه ، فيه تُزقزق الطيور وترتدي الطبيعة ثوبها الجديد .
ü أكتب فقرة لا تتعدى ثـمانية أسطر تَصف فيها فصل الربيع .
مستعملا جملة تحتوي على مفعول مُطْلَق .
وفقني الله