السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أحب ان اطرح موضوعاً يعتبره البعض شائكاً لكثرة الاختلافات فيه
ولكن لا بأس ربما نجد في الطرح والمناقشة أموراً لم نكن نعلمها
وهنا يتوجب علي ّ أن أجيب على أسئلة من الصعب أن نضع لها إجابات نجزم أنها صحيحة
وأول تلك الأسئلة
1- ماهو العقل الباطن ؟
2- أين يوجد ؟
3- ماهي وظائفه ؟
--------------------------------
والآن لنبدأ الحوار
فكما نعلم أن مسألة العقل الواعي والعقل اللاواعي
أو العقل الظاهر ي والعقل الباطني
أو الشعور أو اللاشعور
لنسمه ما نشاء ، فكل التسميات السابقة مقبولة 000وقد وردت في كتب علم النفس المختلفة
كل تلك التسميات
والمراد أن مفهومي العقل الواعي والعقل اللاواعي أو الشعور واللاشعور تعود لبدايات علم النفس ، وقد اصلها بشكل كبير مؤسس المدرسة التحليلية فرويد ، وتابعه في ذلك - وما زال من يحمل نفس فكر المدرسة أو المنهج التحليلي - من تلامذته رغم ما كان بينهما من فروق
واخلاصة :- أن العقل الواعي والعقل الباطن ليس شيئاً جديدا يعود لعلم البرمجة اللغوية العصبية
بل هو معروف منذ قيام المدرسة التحليلية
ولكن هناك خلافات كبيرة على مسألة الشعور واللاشعور ( أو العقل الواعي والعقل الباطن )
ووجه الاختلاف هو البحث عن الكنه المادي الملموس لما أسماه فرويد اللاشعور
أين هو ؟
هل له كنه وجسم مادي ملموس مثل العقل أو الدماغ ؟
ما وظيفته ؟
وبالطبع لم يستطع أحد ان يقول وبشكل جازم وقاطع أن العقل الباطن موجود وله كنه ملموس مثل الدماغ ، ويمكن تحديده تشريحياً كما يمكن تحديد كنه وموقع الدماغ
ولكنهم - خاصة علماء النفس وأصحاب المدرسة التحليلية بشكل مخصوص - لم يتوقفوا عند هذا اللغز .. بل درسوا العقل الباطن دراسات مستفيضة .. وتوصلوا إلى نتائج متقدمة تستخدم في العلاج النفسي .. ومسألة التأثير والتغيير .
ورغم ذلك استمرت المحاولات لاكتشاف العقل الباطن ، واعتبرها البعض افتراضات
والبعض اعتبرها حقائق
أنقلها هاهنا للمعرفة
------------------------------------------------
وهنا أقول - كوجهة نظر شخصية - ليس هناك إجابة واضحة ومحددة تخبرنا عن مكان العقل الباطن تشريحياً
ويكفيني أن أرى آثار العقل الباطن حتى أؤمن بوجوده ( ولا اتوقف أين هذا الوجود وما كنهه ؟ )
ألم نؤمن بضغط الهواء ونحن لم نره بل شاهدنا آثاره
الم نؤمن بالكهرباء ولم نجد لها ملمساً مادياً ولكننا تلمسنا آثارها
ألم نؤمن بالجاذبية بآثارها
ألم نؤمن بالروح ونحن لانعلم عنها سوى الشيء القليل (قل الروح من أمر ربي وما أؤتيتم من العلم إلا قليلاً )
ولكني رغم ذلك سأحاول جاهدة التوضيح ما أمكن
يتجه بعض علماء النفس 00 وسمعته كذلك من بعض مدربي علم البرمجة أن الشق الأيسر من الدماغ هوللعقل الواعي ويشغل مابين5-7% من عمل العقل الكلي
أما الشق الأيمن فهو للعقل الباطن ويشغل مابين93- 95 % من عمل العقل الكلي
هذه أحد الآراء ولا أجزم لك بصحتها ( والصحيح أني لا أميل لهذا الرأي واعتبره خاطئاً ) ولكنه أحد الآراء وادونه هاهنا للمعرفة
----------------------------------------------------
أما الرأي الآخرفيقول (( نظام المخ والنخاع الشوكي هو عضو العقل الواعي ، والنظام العاطفي هو عضو العقل الباطن
ونظام المخ والنخاع الشوكي هو القناة التي من خلالها تستقبل المفهوم الواعي بواسطة الحواس الخمس ، ويمارس السيطرة على حركة الجسم ، وتوجد أعصاب هذا الجهاز في العقل ، وهي قناة عمل عقلك الاختياري والواعي
أما النظام العاطفي فيشار إليه أحياناً بالنظام العصبي اللاإرادي ويوجد مركزه في كتلة عصبية خلف المعدة تقريباُ تعرف باسم ( الشبكة أو الضفيرة الشمسية ) وأحياناً تعرف باسم العقل البطني ، إنها قناة العمل العقلي التي تؤدي بلا وعي الوظائف الحيوية للجسم
والجهازان ربما يعملان معاً أو على انفصال
يقول توماس تروارد (( إن العصب المعدي يخرج من منطقة المخ كجزء من الجهاز الإرادي ومن خلاله نسيطر على الأعضاء الصوتية ، ثم يمر إلى أعلى الصدر مرسلاً فروعاً إلى القلب والرئتين ، وأخيراً يمر من خلال الحجاب الحاجز، ويفقد الغلاف الخارجي الذي يميز أعصاب الجهاز الإرادي ويصبح معروفاً بأعصاب الجهاز العاطفي او اللاإرادي مكوناً رابطة بين الجهازين ويجعل الإنسان جسدياً كياناً واحداً ))
وبالمثل تشير الأجزاء المختلفة للمخ إلى التعاون مع الأنشطة العقلية الشخصية والموضوعية على التوالي
(( وهناك طريقة أخرى بسيطة لفهم التفاعل العقلي والجسدي وهي أن تدرك أن عقلك الواعي يتضمن فكرة تثير ترددات إرسال في جهاز الأعصاب اللاإرادية وهذا بدوره يسبب تياراً مشابهاً يتولد في جهاز الأعصاب الأعصاب اللإرادية ، وهكذا يتم معالجة الفكرة ونقلها إلى العقل الباطن ، وهو وسيلة خلاقة ومبدعة ، وهكذا تصبح أفكارك أشياءً )) قوة عقلك الباطن / د/ جوزيف ميرفي 92-95 بتصرف ( وهو من علماء النفس والبرمجة )
بل أني سمعت من أحد المدربين المعتمدين أن هناك مشايخ يميلون للرأي الذي يقول ان القلب يعقل - وهو يؤيد تقريباً ماسبق ذكره ، ليس لأنهم كانوا يتحدثون عن علم البرمجة ، ولكنهم كانوا يتحدثون عن منطقة المشاعر والعواطف والإيمان ( وهذا ما نـُعرّ فه نحن في علم النفس والبرمجة بالعقل الباطن )
هل هو في العقل والدماغ أم في القلب ؟؟
وكان رأيهم أنه في القلب واستدلوا على ذلك بقوله تعالى (( أفلم يسيروا في الأرض فتكون لهم قلوب يعقلون بها أو آذان يسمعون بها فإنها لا تعمى الأبصار ولكن تعمى القلوب التي في الصدور )) سورة الحج ( والله تعالى أعلم ، وهي على ذمة الراوي )
وعلم الطاقة يقول أن مركز القلب هو في الضفيرة الشمسية ، وإذا جمعت القولين نصل إلى نفس ماورد في كتاب قوة عقلك الباطن والذي ادرجته سابقاً
-----------------------------------------
إضافات أخرى للتوضيح دونها المدرب الهداف في إحدى كتاباته في نفس الموضوع فقال " الواعي ـ فعلا ـ لا يقابل العقل الباطن .. هذا شيئ وذاك شيئ آخر .. وتسمية العقل الباطن بـ " العقل " .. هي تسمية مجازية . . فحسب .. وهناك من يسمية اللاشعور . . ويسمي العقل الواعي الشعور .
000. . مصطلحات علمية .. ولا خلاف في المصطلحات العلمية .. فمن العبث إذن أن نقول أن الإنسان بهذا التصور له عقلان .. فلم يقل أحد بهذا الكلام مطلقا .. لا العلماء ولا غير العلماء .. الإنسان ليس له إلاعقل واحد ( يعني من الناحية التشريحية فقط ) .
وفي المقابل له نفس واحد ... هذه النفس هي مستودع المشاعر والأحاسيس والخوف والإقدام والحزن والألم والفرح والسعادة والارتياح والرضا .. . إلخ .
ومفهوم النفس باعتبارها مفهوم واسع وعريض وفضفاض أصلت وقعدت .. ثم أطلق عليها العقل الباطن أو اللاشعور " مجازا " .. وليس حقيقة " انتهى كلامه
----------------------------------------------------------------------
والمراد أن العقل الباطن هو مستودع المشاعر والمهارات والخبرات والتجارب 00الخ
وكتب أيضاً - الهداف - " ما هي ميزة العقل الباطن .. أواللاشعور .. أنه يفهم الأشياء غير الواضحة مثل الجاذبية والحب والكهرباء
والفلك .. يفهمها فهما مجملا .. ويتصورها وفق ما يأتيه من حقائق علمية .. وهذا ما لا يتأتى للعقل الواعي المحدود .. ولولا العقل الباطن .. لضاق العقل الواعي ذرعا بالمواقف المحزنة .. لأن العقل الباطن هوالذي يأخذ هذه المواقف إلى طي النسيان .. إنه عملية عفوية .. لا نعطيه حقه إذا طغى علينا العقل الواعي .. بشكل كبير .. لأن العقل الواعي حينها لن يدع العقل الباطن .. يفهم الجاذبية وسلوك الناس والجمال فهما مجملا .. حيث سيقف عند هذه الموضوعات ومعه ألف سؤال تفصيلي .. !!! "
-------------------------------------
وللمعلومية أضيف:- انكرت المدرسة السلوكية - وهي احد أكبر مدارس علم النفس القائمة على التعلم وإعادة التعلم أو محوه - في دراساتها الحديثة تقسيم العقل إلى عقل واعي وعقل لاواعي ، ولكني لم اطلع بعد على مبرراتها في ذلك
ولكنها بالطبع لن تنكر أن هناك مستودعاً داخل الجسم البشري أو نفسه أ دماغه أو روحه ( الله أعلم ) يحفظ المشاعر والذكريات والخبرات والمهارات ليقوم بها الفرد بطريقة آلية وليست متعلمة لأول مرة
ولكنهم بالطبع لن يسموه العقل اللاواعي ، وليس لي اطلاع ماذا أسموا الجزء الذي يحفظ كل ذلك ؟
وأين مكانه المادي أو التشريحي ؟
---------------------------------
أما من قال ان مكان كل ذلك هو الدماغ فكيف يفسرون قوله تعالى " 0000فإنها لا تعمى الأبصار ولكن تعمى القلوب التي في الصدور )) الحج 46
وكيف يفسرون قوله " أفلا يتدبرون القرآن أم على قلوب أقفالها}سورة محمد24 .
وقوله " أفلم يسيروا في الأرض فتكون لهم قلوب يعقلون بها }(الحج46).
وقوله : {وجعلنا على قلوبهم أكنة أن يفقهوه}(الأنعام25).
وغيرها كثير
ألا يعني هذا القول أن للقلب علاقة بالمشاعر والقرارات ؟؟
أحب ان اطرح موضوعاً يعتبره البعض شائكاً لكثرة الاختلافات فيه
ولكن لا بأس ربما نجد في الطرح والمناقشة أموراً لم نكن نعلمها
وهنا يتوجب علي ّ أن أجيب على أسئلة من الصعب أن نضع لها إجابات نجزم أنها صحيحة
وأول تلك الأسئلة
1- ماهو العقل الباطن ؟
2- أين يوجد ؟
3- ماهي وظائفه ؟
--------------------------------
والآن لنبدأ الحوار
فكما نعلم أن مسألة العقل الواعي والعقل اللاواعي
أو العقل الظاهر ي والعقل الباطني
أو الشعور أو اللاشعور
لنسمه ما نشاء ، فكل التسميات السابقة مقبولة 000وقد وردت في كتب علم النفس المختلفة
كل تلك التسميات
والمراد أن مفهومي العقل الواعي والعقل اللاواعي أو الشعور واللاشعور تعود لبدايات علم النفس ، وقد اصلها بشكل كبير مؤسس المدرسة التحليلية فرويد ، وتابعه في ذلك - وما زال من يحمل نفس فكر المدرسة أو المنهج التحليلي - من تلامذته رغم ما كان بينهما من فروق
واخلاصة :- أن العقل الواعي والعقل الباطن ليس شيئاً جديدا يعود لعلم البرمجة اللغوية العصبية
بل هو معروف منذ قيام المدرسة التحليلية
ولكن هناك خلافات كبيرة على مسألة الشعور واللاشعور ( أو العقل الواعي والعقل الباطن )
ووجه الاختلاف هو البحث عن الكنه المادي الملموس لما أسماه فرويد اللاشعور
أين هو ؟
هل له كنه وجسم مادي ملموس مثل العقل أو الدماغ ؟
ما وظيفته ؟
وبالطبع لم يستطع أحد ان يقول وبشكل جازم وقاطع أن العقل الباطن موجود وله كنه ملموس مثل الدماغ ، ويمكن تحديده تشريحياً كما يمكن تحديد كنه وموقع الدماغ
ولكنهم - خاصة علماء النفس وأصحاب المدرسة التحليلية بشكل مخصوص - لم يتوقفوا عند هذا اللغز .. بل درسوا العقل الباطن دراسات مستفيضة .. وتوصلوا إلى نتائج متقدمة تستخدم في العلاج النفسي .. ومسألة التأثير والتغيير .
ورغم ذلك استمرت المحاولات لاكتشاف العقل الباطن ، واعتبرها البعض افتراضات
والبعض اعتبرها حقائق
أنقلها هاهنا للمعرفة
------------------------------------------------
وهنا أقول - كوجهة نظر شخصية - ليس هناك إجابة واضحة ومحددة تخبرنا عن مكان العقل الباطن تشريحياً
ويكفيني أن أرى آثار العقل الباطن حتى أؤمن بوجوده ( ولا اتوقف أين هذا الوجود وما كنهه ؟ )
ألم نؤمن بضغط الهواء ونحن لم نره بل شاهدنا آثاره
الم نؤمن بالكهرباء ولم نجد لها ملمساً مادياً ولكننا تلمسنا آثارها
ألم نؤمن بالجاذبية بآثارها
ألم نؤمن بالروح ونحن لانعلم عنها سوى الشيء القليل (قل الروح من أمر ربي وما أؤتيتم من العلم إلا قليلاً )
ولكني رغم ذلك سأحاول جاهدة التوضيح ما أمكن
يتجه بعض علماء النفس 00 وسمعته كذلك من بعض مدربي علم البرمجة أن الشق الأيسر من الدماغ هوللعقل الواعي ويشغل مابين5-7% من عمل العقل الكلي
أما الشق الأيمن فهو للعقل الباطن ويشغل مابين93- 95 % من عمل العقل الكلي
هذه أحد الآراء ولا أجزم لك بصحتها ( والصحيح أني لا أميل لهذا الرأي واعتبره خاطئاً ) ولكنه أحد الآراء وادونه هاهنا للمعرفة
----------------------------------------------------
أما الرأي الآخرفيقول (( نظام المخ والنخاع الشوكي هو عضو العقل الواعي ، والنظام العاطفي هو عضو العقل الباطن
ونظام المخ والنخاع الشوكي هو القناة التي من خلالها تستقبل المفهوم الواعي بواسطة الحواس الخمس ، ويمارس السيطرة على حركة الجسم ، وتوجد أعصاب هذا الجهاز في العقل ، وهي قناة عمل عقلك الاختياري والواعي
أما النظام العاطفي فيشار إليه أحياناً بالنظام العصبي اللاإرادي ويوجد مركزه في كتلة عصبية خلف المعدة تقريباُ تعرف باسم ( الشبكة أو الضفيرة الشمسية ) وأحياناً تعرف باسم العقل البطني ، إنها قناة العمل العقلي التي تؤدي بلا وعي الوظائف الحيوية للجسم
والجهازان ربما يعملان معاً أو على انفصال
يقول توماس تروارد (( إن العصب المعدي يخرج من منطقة المخ كجزء من الجهاز الإرادي ومن خلاله نسيطر على الأعضاء الصوتية ، ثم يمر إلى أعلى الصدر مرسلاً فروعاً إلى القلب والرئتين ، وأخيراً يمر من خلال الحجاب الحاجز، ويفقد الغلاف الخارجي الذي يميز أعصاب الجهاز الإرادي ويصبح معروفاً بأعصاب الجهاز العاطفي او اللاإرادي مكوناً رابطة بين الجهازين ويجعل الإنسان جسدياً كياناً واحداً ))
وبالمثل تشير الأجزاء المختلفة للمخ إلى التعاون مع الأنشطة العقلية الشخصية والموضوعية على التوالي
(( وهناك طريقة أخرى بسيطة لفهم التفاعل العقلي والجسدي وهي أن تدرك أن عقلك الواعي يتضمن فكرة تثير ترددات إرسال في جهاز الأعصاب اللاإرادية وهذا بدوره يسبب تياراً مشابهاً يتولد في جهاز الأعصاب الأعصاب اللإرادية ، وهكذا يتم معالجة الفكرة ونقلها إلى العقل الباطن ، وهو وسيلة خلاقة ومبدعة ، وهكذا تصبح أفكارك أشياءً )) قوة عقلك الباطن / د/ جوزيف ميرفي 92-95 بتصرف ( وهو من علماء النفس والبرمجة )
بل أني سمعت من أحد المدربين المعتمدين أن هناك مشايخ يميلون للرأي الذي يقول ان القلب يعقل - وهو يؤيد تقريباً ماسبق ذكره ، ليس لأنهم كانوا يتحدثون عن علم البرمجة ، ولكنهم كانوا يتحدثون عن منطقة المشاعر والعواطف والإيمان ( وهذا ما نـُعرّ فه نحن في علم النفس والبرمجة بالعقل الباطن )
هل هو في العقل والدماغ أم في القلب ؟؟
وكان رأيهم أنه في القلب واستدلوا على ذلك بقوله تعالى (( أفلم يسيروا في الأرض فتكون لهم قلوب يعقلون بها أو آذان يسمعون بها فإنها لا تعمى الأبصار ولكن تعمى القلوب التي في الصدور )) سورة الحج ( والله تعالى أعلم ، وهي على ذمة الراوي )
وعلم الطاقة يقول أن مركز القلب هو في الضفيرة الشمسية ، وإذا جمعت القولين نصل إلى نفس ماورد في كتاب قوة عقلك الباطن والذي ادرجته سابقاً
-----------------------------------------
إضافات أخرى للتوضيح دونها المدرب الهداف في إحدى كتاباته في نفس الموضوع فقال " الواعي ـ فعلا ـ لا يقابل العقل الباطن .. هذا شيئ وذاك شيئ آخر .. وتسمية العقل الباطن بـ " العقل " .. هي تسمية مجازية . . فحسب .. وهناك من يسمية اللاشعور . . ويسمي العقل الواعي الشعور .
000. . مصطلحات علمية .. ولا خلاف في المصطلحات العلمية .. فمن العبث إذن أن نقول أن الإنسان بهذا التصور له عقلان .. فلم يقل أحد بهذا الكلام مطلقا .. لا العلماء ولا غير العلماء .. الإنسان ليس له إلاعقل واحد ( يعني من الناحية التشريحية فقط ) .
وفي المقابل له نفس واحد ... هذه النفس هي مستودع المشاعر والأحاسيس والخوف والإقدام والحزن والألم والفرح والسعادة والارتياح والرضا .. . إلخ .
ومفهوم النفس باعتبارها مفهوم واسع وعريض وفضفاض أصلت وقعدت .. ثم أطلق عليها العقل الباطن أو اللاشعور " مجازا " .. وليس حقيقة " انتهى كلامه
----------------------------------------------------------------------
والمراد أن العقل الباطن هو مستودع المشاعر والمهارات والخبرات والتجارب 00الخ
وكتب أيضاً - الهداف - " ما هي ميزة العقل الباطن .. أواللاشعور .. أنه يفهم الأشياء غير الواضحة مثل الجاذبية والحب والكهرباء
والفلك .. يفهمها فهما مجملا .. ويتصورها وفق ما يأتيه من حقائق علمية .. وهذا ما لا يتأتى للعقل الواعي المحدود .. ولولا العقل الباطن .. لضاق العقل الواعي ذرعا بالمواقف المحزنة .. لأن العقل الباطن هوالذي يأخذ هذه المواقف إلى طي النسيان .. إنه عملية عفوية .. لا نعطيه حقه إذا طغى علينا العقل الواعي .. بشكل كبير .. لأن العقل الواعي حينها لن يدع العقل الباطن .. يفهم الجاذبية وسلوك الناس والجمال فهما مجملا .. حيث سيقف عند هذه الموضوعات ومعه ألف سؤال تفصيلي .. !!! "
-------------------------------------
وللمعلومية أضيف:- انكرت المدرسة السلوكية - وهي احد أكبر مدارس علم النفس القائمة على التعلم وإعادة التعلم أو محوه - في دراساتها الحديثة تقسيم العقل إلى عقل واعي وعقل لاواعي ، ولكني لم اطلع بعد على مبرراتها في ذلك
ولكنها بالطبع لن تنكر أن هناك مستودعاً داخل الجسم البشري أو نفسه أ دماغه أو روحه ( الله أعلم ) يحفظ المشاعر والذكريات والخبرات والمهارات ليقوم بها الفرد بطريقة آلية وليست متعلمة لأول مرة
ولكنهم بالطبع لن يسموه العقل اللاواعي ، وليس لي اطلاع ماذا أسموا الجزء الذي يحفظ كل ذلك ؟
وأين مكانه المادي أو التشريحي ؟
---------------------------------
أما من قال ان مكان كل ذلك هو الدماغ فكيف يفسرون قوله تعالى " 0000فإنها لا تعمى الأبصار ولكن تعمى القلوب التي في الصدور )) الحج 46
وكيف يفسرون قوله " أفلا يتدبرون القرآن أم على قلوب أقفالها}سورة محمد24 .
وقوله " أفلم يسيروا في الأرض فتكون لهم قلوب يعقلون بها }(الحج46).
وقوله : {وجعلنا على قلوبهم أكنة أن يفقهوه}(الأنعام25).
وغيرها كثير
ألا يعني هذا القول أن للقلب علاقة بالمشاعر والقرارات ؟؟