فترة الحلقة
هي احدى فترات أنشطة البرنامج اليومي في الروضة..
وتكاد تكون أهم فترة من فترات البرنامج..لما يتخللها من معلومات تفيد الطفل وتطور من مستوى نموه اللغوي والعقلي والإجتماعي...
والمعلمة الناجحة هي القادرة على إدارة الحلقة ادارة رفيعة المستوى بكل
المقاييس..وتملك مفاتيح أسرار نجاحها .. وتحقق الهدف منها تماماً كما يجب
أن يكون...
وأهم مفتاح يجب ان تملكه المعلمة لإنجاح حلقتها هو.........الأسئلة
والمقصود
هنا الأسئلة المثيرة لتفكير الطفل..التي تعلمه فن الحوار والمناقشة
الفعَالة..وتساعده في التعبير عن آرائه..وتساعد المعلمة على الوصول لما
يدور في رأس الطفل من خلال اجابته عن الأسئلة..
أمَا صفات الأسئلةالجيدة كما يلي:
- ان يكون السؤال بعبارات واضحة وقصيرة.
- ان تتناسب كلمات السؤال مع مستوى فهم الاطفال.لاجاب
- ان تكون كلمات السؤال بسيطة مستوحاه من محيط الطفل.
- ان تختار المعلمة الوقت المناسب لطرح السؤال.
- ان توجه بعض الاسئلة بشكل فردي للطفل مع مناداة اسمه.
- ان تستخدم الاسئلة لجزب انتباه الاطفال.
- ان تترك للطفل الفرصة للتفكير والاجابة.
- ان تجيب على سؤال الطفل بسؤال يقرب له الاجابه.
- ان يثير السؤال مخيلة الطفل.
- ان تتضمن الأسئلة مشكلات يحاول الطفل حلها.
أنواع الاسئلة المثيرة للتفكير:
- أسئلة الإحتمالات.
لو كان العصفور بلا جناحان كيف يطير؟
- أسئلة الوصف.
أوصف لي يا أحمد شكل الزرافة؟
أسئلة المشاعر.
تحب تقلد صوت الأسد يا رضا؟
-أسئلة المقارنة.
رأس العصفور صغير وأنت يا سعد؟
يغطي جسم العصفور الريش..والخروف يا رانيا؟
- أسئلة التحليل.
لما عند العصفور جناحان؟
لما نحن لا نزحف مثل الثعبان؟
-أسئلة الخيال.
تخيلي يا أميرة أنكِ سمكة كيف تعيشين؟
تخيل أن للفيل أجنحة كيف يطير؟
معلمتنا الحبيبة احرصي على أن يتضمن تحضيرك اليومي جميع أنواع الأسئلة
المثيرة للتفكير لتضمني كون الحلقة ممتعة ومفيدة في نفس الوقت..
وبالتوفيق للجميع
هي احدى فترات أنشطة البرنامج اليومي في الروضة..
وتكاد تكون أهم فترة من فترات البرنامج..لما يتخللها من معلومات تفيد الطفل وتطور من مستوى نموه اللغوي والعقلي والإجتماعي...
والمعلمة الناجحة هي القادرة على إدارة الحلقة ادارة رفيعة المستوى بكل
المقاييس..وتملك مفاتيح أسرار نجاحها .. وتحقق الهدف منها تماماً كما يجب
أن يكون...
وأهم مفتاح يجب ان تملكه المعلمة لإنجاح حلقتها هو.........الأسئلة
والمقصود
هنا الأسئلة المثيرة لتفكير الطفل..التي تعلمه فن الحوار والمناقشة
الفعَالة..وتساعده في التعبير عن آرائه..وتساعد المعلمة على الوصول لما
يدور في رأس الطفل من خلال اجابته عن الأسئلة..
أمَا صفات الأسئلةالجيدة كما يلي:
- ان يكون السؤال بعبارات واضحة وقصيرة.
- ان تتناسب كلمات السؤال مع مستوى فهم الاطفال.لاجاب
- ان تكون كلمات السؤال بسيطة مستوحاه من محيط الطفل.
- ان تختار المعلمة الوقت المناسب لطرح السؤال.
- ان توجه بعض الاسئلة بشكل فردي للطفل مع مناداة اسمه.
- ان تستخدم الاسئلة لجزب انتباه الاطفال.
- ان تترك للطفل الفرصة للتفكير والاجابة.
- ان تجيب على سؤال الطفل بسؤال يقرب له الاجابه.
- ان يثير السؤال مخيلة الطفل.
- ان تتضمن الأسئلة مشكلات يحاول الطفل حلها.
أنواع الاسئلة المثيرة للتفكير:
- أسئلة الإحتمالات.
لو كان العصفور بلا جناحان كيف يطير؟
- أسئلة الوصف.
أوصف لي يا أحمد شكل الزرافة؟
أسئلة المشاعر.
تحب تقلد صوت الأسد يا رضا؟
-أسئلة المقارنة.
رأس العصفور صغير وأنت يا سعد؟
يغطي جسم العصفور الريش..والخروف يا رانيا؟
- أسئلة التحليل.
لما عند العصفور جناحان؟
لما نحن لا نزحف مثل الثعبان؟
-أسئلة الخيال.
تخيلي يا أميرة أنكِ سمكة كيف تعيشين؟
تخيل أن للفيل أجنحة كيف يطير؟
معلمتنا الحبيبة احرصي على أن يتضمن تحضيرك اليومي جميع أنواع الأسئلة
المثيرة للتفكير لتضمني كون الحلقة ممتعة ومفيدة في نفس الوقت..
وبالتوفيق للجميع